هذا هو الانسان – فردريش نيتشه

#فردريش_نيتشه : يبدو من الضروري ان اقول لكم من انا مع انه من المفترض في الواقع ان يكون الناس على علم بذلك, لانني لم ادع نفسي (أظل نكرة ). غير ان عدم التناسب بين جسامة مهمتي وحقارة معاصريّ قد تجسد في انني بقيت لا أُسمع, بل ولا أُرى حتى. انني أحيا على الرصيد الخاص الذي كوّنته لنفسي, بل لعل الاعتقاد بانني احيا ليس سوى مجرد فكرة مسبقة لاغير …وإنه ليكفي ان اتحدث لاحد من هؤلاء (المتعلمين) الذين يأتون لقضاء الصيف في أنغادين العليا لأدرك أنني لست حيّاً… في مثل هذا الأحوال يغدو من الواجب علىّ القيام بعمل هو في الواقع مما يستثير عاداتي السلوكية وأكثر من ذلك كبريائي , وهو أن أقول : اسمعوني ! فأنا فلان الفلاني لاتخلطوا بيني وبين شخص آخر!

هذا هو الانسان – فردريش نيتشه : ص7
ترجمة : علي مصباح – دار الجمل ط2(2006)
———————————————–
إعداد وتصميم : مجموعة الحداثة وما بعد بعد الحداثة

اترك رد

